مــنــتــدى نــادي الــمــحــرق

** السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..حيآكم الله بموقع نادي المحرق ..شاركونا بالفعاليات الذي سيقومهآ المنتدى .. وترقبوا كل ماهو جديد .. تحيآتي أدارة المنتدى
 
البوابةالرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فنجانان من القهوة ينشطان القلب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
мR.KHДL!D
نائب المدير
نائب المدير
avatar

عدد المساهمات : 224
تاريخ التسجيل : 03/11/2009
العمر : 24

مُساهمةموضوع: فنجانان من القهوة ينشطان القلب   الخميس يونيو 17, 2010 3:58 am






قال باحثون ان تناول فنجانين من القهوة يوميا ربما يساعد بعض مرضى الازمات القلبية على تفادي حدوث مزيد من المشكلات الخطيرة شريطة ان يكون ضغط دمهم عاديا .


وتعد هذه النتيجة مفاجئة إلى حد ما في ضوء حقيقة ان القهوة المركزة يمكن ان تسبب خفقان القلب ولكنها تؤكد الطبيعة المعقدة لتأثير القهوة على الجسم .


وجدت الدراسة التي قدمت خلال اجتماع الجمعية الاوروبية لطب القلب في براج وشملت 374 مريضا اصيبوا بأزمة قلبية أو بشيء حاد في الشريان التاجي ان الاشخاص ذوي ضغط الدم العادي الذين يشربون قدحا أو قدحين من القهوة يوميا قل لديهم بنسبة 88 في المئة احتمال الاصابة بحالة يفشل فيها القلب في ضخ الدم بكفاءة بالمقارنة مع الاشخاص الذين لا يشربون قهوة . ويعد ما يسمى بخلل انقباض البطين الأيسر انذارا شائعا لفشل القلب .


ولكن لم يشاهد هذا التأثير الوقائي لدى المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم حيث ارتبط شرب القهوة بشكل فعلي بزيادة محتملة في الاصابة بخلل انقباض البطين الايسر .


وقالت الباحثة كريستينا ماريا كاستوريني ان “القهوة تحتوي على عدة عناصر فعالة بيولوجيا ربما يكون لها تأثير سواء مفيداً أو ضاراً على شبكة الاوعية القلبية” . وعلى الجانب الايجابي فالقهوة مصدر غني بحمض الكلوروجينيك ومضادات الاكسدة التي يعتقد انها وقائية ولكن تأثيرها السيئ على ضغط الدم في الاشخاص المصابين بارتفاع في ضغط الدم يلغي ذلك .


وكانت دراسة علمية أمريكية قد توصلت إلى أن تناول القهوة بجرعات صغيرة تساعد على تنشيط القلب لو احتسى الإنسان فنجانين فقط في اليوم فقط، كما أنها تخفض من خطورة الإصابة بأمراض القلب بنسبة 24 بالمائة لدى المرأة بعد أن أجريت الدراسة على 27 ألف سيدة خلال الخمسة عشر عاما الماضية . وأشارت الدراسة التي أجراها باحثون أمريكيون من مركز العلوم الأمريكية إلى أن تأثير الكافيين الموجود في القهوة يختلف تأثيره على المرأة والرجل مضيفة أن الكافيين الموجود في القهوة لا ينشط الكولسترول ولا يساعد على خفض الوزن كما يشاع .


وترى خبيرة تغذية ايطالية ان القهوة المحضرة بطريقة اسبرسو المشهورة في إيطاليا تفيد القلب وتحافظ على صحة الشرايين .


وتقول الدكتورة شيارا ترومبيتي من معهد جافازيني للأبحاث البشرية بمدينة بيرجامو شمال إيطاليا إن القهوة وبالذات المحضرة بطريقة اسبرسو المشهورة في إيطاليا تفيد القلب وتحافظ على صحة الشرايين بعكس ما أظهرته الدراسات السابقة عن مضارها وتأثيراتها السلبية .


وقالت إن القهوة لا تكسر خمول الصباح فقط بل تفيد الصحة أيضا وتساعد على العمل والإنجاز وتحمل توترات النهار وكلما كانت أقوى ومركزة أكثر كانت أفضل صحيا لذا تكون قهوة الاسبرسو أفضل من النسكافيه . وأشارت إلى وجود إثبات علمي على هذه الفائدة للقهوة حيث تبين أنها تحتوي على مركبات “تانين” ومضادات الأكسدة المفيدة للقلب والشرايين وتخفف الصداع وتفيد الكبد حيث تساعد في الوقاية من تشمع الكبد وحصى المرارة كما يساعد الكافيين فيها في تقليل نوبات الربو وتحسين ضخ الدم في القلب .


ومع ذلك حذرت الدكتورة ترومبيتي من أن القهوة ليست مناسبة لجميع الناس فالإفراط في شربها يزيد العصبية والتوتر ويسرّع ضربات القلب وخدران اليدين كما تنصح السيدات الحوامل ومرضى القلب والمصابين بالقرحات المعدية والهضمية بتجنبها تماما مؤكدة ضرورة عدم شرب أكثر من ثلاث أو أربع فناجين منها يوميا .


وأكدت أن شرب كوب من القهوة بالحليب في الصباح يمثل بداية جيدة لعشاق القهوة والموظفين وحتى طلاب المدارس لأنه يساعد في شحن أذهانهم للعمل بصورة مكثفة وفعالة طوال النهار .


يذكر أن عدد فناجين القهوة التي تشرب كل ثانية في العالم تصل إلى 12 ألفاً و600 فنجان .

_________________
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فيـني هـيـبـه عـذبـت نـاس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://muh-bhr.ba7r.org/index.htm
ஐħaήoodaஐ
عضو متطور
عضو متطور
avatar

عدد المساهمات : 83
تاريخ التسجيل : 03/06/2010
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: فنجانان من القهوة ينشطان القلب   الأربعاء يونيو 23, 2010 6:21 am

يعطيك آلعآفيه آخوؤي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فنجانان من القهوة ينشطان القلب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنــتــدى نــادي الــمــحــرق  :: الاقسام العامة :: قسم الصحة والطب-
انتقل الى: